Khalid Ali Jaber
الثلاثا 24/10/1412هـ
وفي مدينة جدة توفي والدنا الشيخ صالح عبد الحميد بن على جابر
المشهور باسم صالح حبيب _ رحمة الله واسكنه فسيح جناته
وسبحان القائل (قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "[ لقمان:34] .)
المرحوم غادر حضرموت مضطرا برفقة أولادة وذلك عام 1973م أو بالأحرى أنة رحل عنوة وقسرا متحملا متاعب وحسرات وألام
المتاعب : تلك التي أرقته وأقلقته وهو يسمع باختفاء فلان على يد زوار الفجر وكان مأمور المدينة أو المديرية ومسئول عن اللجان الثورية العمالية ألفلاحيه المناهضة لطبيعة الحياة كان هذا المسئول العاق لامه والمعروف عنة الخنا والخسة في أزقة وحارات المدينة الساحلية كان يرسل إلى والدنا الشيخ بين الحين والأخر جماعة مسلحة للإتيان به وذلك بعد إحداث وتغيرات شهدتها حضرموت قلبت الأمور رأس على عقب بقيادة المسئول العاق لأمة وجعل أسفلها أعلاها كما يقولون وداس بأقدامه ومن تبعة من السذج والرعاع الغير واعين الذين صاروا إمعة واسوا جميعهم كل المفاهيم لدى القرويين وأصحاب الريف والمدن وأنكروا جميع التقاليد والعادات والأعراف المتوارثة أبا عن جد والتي ضاقت الحياة على نحو من الاتزان والتنسيق والمواءمة ووحدت طبيعة العلاقات بين أفراد المجتمع ليعيش الجميع في هدوء واتزان تحفظ فيه كرامة الفرد والجماعة وتستقيم الحياة وفق السلوك جدوه الإسلام والعرف والعادات والتقاليد الضاربة جذورها في أعماق التاريخ
رحم الله والدنا الشيخ صالح كان وبحكم موقعة بين أفراد القبيلة ينظر إلى الجميع في وادي حضرموت نظرة من يرغب في راب الصدع بين أفراد الأسرة الواحدة وبين الأسر بعضها البعض
وبين الجماعات والقبائل المنتشرة في وادي حضرموت وفي الفيافي وعلى قمم الجبال كما انه يسعى وبحماس إلى توحيد الكلمة والصف من اجل تطوير المنطقة وبهذه النظرة والصفة وهو شيخ قبيلة آل على جابر استطاع أن يجذب إلية احترام وتقدير القبائل الأخرى حيث اكتسح السياج الذي يحيط بكل قبيلة وألغى الحواجز وتدخل في إصلاح هؤلاء وأولئك في جو مفعم بالود والإخاء
رحمة الله عاش المتاعب وهو يرى أن الأمور تسير في الخط المعاكس
عزيز القوم يذل وشيخ الجماعة ( وهو أميرهم ) يهان ولم يعد هناك منطق ولا رجولة ولاتزان فالقيادة بيد غلام طائش أو أمي أحمق جاهل صاحب هوى وجهالة
عاش الحسرات وهو يرى أو يسمع بان القيادة الجديدة تقتاد الرجال ذوي الهامات إلى غياهب السجون بعد إذلالهم وأهانتهم هذا سعيد الحظ أما سيئة فأنهم يخفونه مدعين انه هرب وهو بالتأكيد قتلوه شر قتلة ودفنوه وربما رموه في الصحراء للسباع بعد مصادرة كل أملاكه باسم التأمم أو الانتفاضة ألفلاحيه صادروا كل شي فاهمو كل شي عدا الدمعة والحزن والشتات فهو حق الملاك والاقطاعين كما يسمونهم عاش الحسرات وهو يرى سلطة تتكون على هدم القيم والفضائل والمعاني الجميلة وتقوم على الرذيلة والانحلال عاش الحسرات رحمة الله وهو يرى المأمور العاق الأمة يبني الاستراحات لتناول الخمور التي وفرها قبل الغداء والدواء والكساء والمطبوعات المدرسية ووسائل الإيضاح ثم إن المسئول العاق لأمة سعى إلى هدم ماهوابعد من ذلك وهو إنكار التعاليم السماوية واعتبار الكتاب المطهر والسنة النبوية .......... استغفر الله العظيم
عاش الألم وهو يترك مسقط راسه ومنزلة وأهلة وبنية وممتلكاته بعد معركة حامية غير متكافئة دامت أربعة أيام بينة وبين قوات الحكومة بقيادة مأمور المديرية المسئول العاق ابن الأزقة والشوارع
والمعروف لدى الجميع خاض المعركة الغير متكافئة رحمة الله تعالى بصحبة ولدية ولدى كل واحد منهم بندقية وحفنة من الرصاص وإيمان وثبات ولدى المأمور رجال وعتاد إما الرجال فلا يقل عددهم عن خمسمائة من إفراد المليشيات من كافة مناطق حضرموت ومن إفراد الشرطة في عاصمة المديرية وأما العتاد تحدث ولا حرج فقد كانوا مدججين بالأسلحة وكمية كبيرة من الذخائر وانتشروا حول المنزل واتخذوا من النخيل المحيطة بالمنزل دروعا ومتاريس وتقف على البعد القريب منهم سيارات الإسعاف والإمداد والمطابخ المتنقلة ومالذ وطاب من المشويات والمقليات والمشروبات إن الحقد الذي زرعه في نفوس المليشيا باسم الصراع الطبقي كان واضح عندما بدا إطلاق النار بكثافة وباستمرار نحو البيت الذي فيه المرحوم والدنا الشيخ صالح حبيب مع أفراد أسرته مابين أمراء وطفل عددهم يزيد عن اثنا عشر
اخذ القصف اتجاه البيت الذي فيه الشيخ (صالح) يحدث د\ويا بداء وكائن المعركة سوف تستغرق بضع دقائق ولكن الشيخ كان يجيب على إطلاق النار مع ولدية بعد إسماع العدو التكبير الذي هز قلوبهم فبدت الطلقات تستقر في رؤوسهم وفي بطونهم وفي أرجلهم وفي أكتافهم فأصبحوا يتساقطون كنعاج أمام صيحات التكبير وهكذا سارت المعركة على نحو لأيسر الزعيم أما اغلب المقاتلين بممن فيهم زعيم المأمور فقد أيقنوا بان والدنا الشيخ صالح سيموت تحت أنقاض البيت هو وأولاده ولكن هيهات فان صيحات التكبير ( الله اكبر) تنبعث من البيت بين الحين والأخر مصاحبة بأصوات الرصاص الذي لا يخطي ظالم لتستقر في أجسامهم ليلا ونهار
فجأة تدخل الجيش وبأعداد ضخمة وبعتاد ضخم أيضا أقلة مدافع وهنا الكل أيقن بان المعركة سوف تنتهي لصالح القوم الذين أسرفوا على أنفسهم فكان محبي الشيخ أن لا يقبض حيا حتى لا يسحل ( أي جرة حيا حتى الموت ) ويتمنون أن لا يموت حتى يقتل عدد كبير منهم تكفي لترضية الصديق وإساءة العدو
ولكن هيهات فأنة من نسل بن جابر عمر يا تركت الشيبة يلي تهزون الخصوم .
استمر القصف وبدا تشكيل فرق الاقتحام وتم التقدم صوب المنزل وتحقق الاقتحام وطافوا المغاوير بكافة حجرات المنزل ودهاليزه وهم هاجسهم الخوف يطلقون النار على الحيطة يمنة ويسرا ولدى المأمور العاق وقيادة المليشيا والجيش الأغلال لقيده وأولاده ولكنهم فو جئو عندما لم يجدوا أحدا ممن يبتغون داخل البيت وهكذا لقي الأبطال أنفسهم منتصرين بإذن من ربك ببسالتهم وشجاعتهم وأصبح المأمور عمي البصيرة واهو اشد العمى الذي أوقعهم في الغي وجنبهم طريق الرشاد
سار والدنا الشيخ صالح هو وابنائه عبر الجبال إلى الحدود السعودية واستقر في جدة حتى وافته المنية يوم الثلاثا 24/10 /1412هـ
رحمة الله تعالى واسكنه فسيح جناته
_نعقيب للاخ :Mohammad Salem
ابو اسامـــة
خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
للشاعر محمد علي الحبشي - أندونيسيا
من إندونيسيا فاضت مشاعر هذا الشاعر الحضرمي حول الملحمة البطولية التي سطرها الشيخ صـالح حبيـب بن علي جابر وأبنائه ضد
الشيوعية الطاغية .
والحق أن هذا الشاعر يعبر في أبياته عن الضمير الحضرمي كله تجاه صمود الشيخ صـالح حبيـب في وجه الإرهاب ورفضه تسليم نفسه
للشيوعيين وتفضيله الموت على التسليم .
كما يعبر هذا الشاعر عن الضمير الحضرمي فيما تناوله من نقاط أخرى تهم وتخص الحضارم ومحنتهم الحاضرة .
ابـدى بـربـي عـد مـا هـل القمـر وعـد مـا تنبـت شـجـاره بالثمـر
في الروضة الغنا وفي المرعى الخصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
والفي صلاة الله على خير البشر شفيعنا يوم الكريهة والخطر
ما غرّد القمري وطير العندليب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
خيل مخيلة مخصبة من فوق سر هب لزيب والجو قتّم واكفهر
وبا يقع بالبخت ولا بالنصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
قال الفتى المهجوس قد جانا الخبر قالوا لنا المغوار صـالح قد حضر
خاض المعامع والمعارك من قريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا بن علي جابر ترى روعك بدر فزت بيوم النصر مرة والظفر
علي قسم بالله لا مثلك ذكر دورت ثم دورت في بحر وبر
والله لا بلحق كما صـالح حبيـب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ميتين قاومهم بنفسه وانتصر واعياله الشجعان ثلاثة نفر
دخلوا وسط نيران تتلهب لهيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
عبد الحميد الفحل عكّر واعتكر أيضاً وعبد الله على النكسة طمر
وسالم الكرار يصربهم صريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ذا من أباة الضيم والله لا صبر وجهه نقي ساعة ميازين العبر
وش با يوطي رأسه الحر الصليب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
تسعين عاضلهم على أرباع الستر والقائد المغرور سلّم وانتحر
غلط في الحسبة وظن صـالح قريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
كالحمر فروا أو كما وحش البقر من قسورة فرت عليهم لا زئر
صوته شبيه الصاعقة يرهب رهيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
عيون به كالجمر تتطاير شرر من شافهن سقف من الميدان فر
توقد كما جمر الغضا في الكريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
فروا من الميدان حثال البشر هجم وطاردهم وخلاهم طير
في المعركة رواهم الموت الغريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
تفخر بك الأمة على طول النظر وحي خشامر لي أنجبت هذا الأبر
عالم وفاضل بطل في الهيجا وذيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
من صـالح الموهوب شو كسري جبر دخله في الإسلام لي هو قد كفر
وصبها نيران على الملحد صبيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
أحيا رسوم القبولة هذا الأغر من بعد ما قبرت وقدها في الحفر
جاب المداوي للجماعة والطبيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا أهل النكف زروا في الحبال زر موتوا على الجودات يا حن يا انكسر
واتهيؤوا للحرب واليوم العصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
الشدة الشدة وطلعوهم مشر لقوا لهم دوس المدومة في الوصر
من تشرق البيضا لمّان تغيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
هدوا وموتوا مثل بن جابر عمر لمان متى وأنتم تصالون القدر
ومقايسين المجد يأتي بالنحيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ما با تجيكم بالتماني والخير جلبتوا أرواحهم وقت الخطر
لجل المحلة في وطنكم با تطيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
والقبولة ما هي بقلاف العصر والا تلفلف من صوغهم والنجر
دور لكل من هو منسب أو نسيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ما كل من شل سيف هكر واشتهر ذلا كما النشرة لزينة أو سفر
والا حراسة أو مراقب أو رقيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ذلا بغى إقدام على الموت الحمر بالشُرف والتوكو مع أمات جر
والملح والكبريت قطاع النصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ما با يصل للذبر ما سيل الشّحَر خذنا السهن والوقت يا أخوان مر
وأنتم عمدتم في المخابي والكثيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا قومنا منكم برد جسمي وحر صيحت في صيحت ذانا محتضر
يهوين على الأوطان والمجد السليب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
سنتين في ظلمة ولبعد بان بر مثل الذي يمهر وسط غبة قمر
وين الكثيري والقعيطي والنقيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
اتبصروا إن شيء بصيرة أو بصر من قبل لا تمسون مثناة الحفر
ولا فريسة يا جماعة في أثم ذيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا القبولة هانوش غبران الصور ذكرى زمانش لولي لي قد عبر
ما اليوم لا داعي ولا حد مستجيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
سلام يا صـالح عدد ذاكر ذكر وعدد ما حطت شآبيب المطر
وعد ما ترجم على المنبر خطيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
والختم صلوا كلكم يا من حضر على المشفّع لي به الكون اعتمر
ما غرّد القمر
الثلاثا 24/10/1412هـ
وفي مدينة جدة توفي والدنا الشيخ صالح عبد الحميد بن على جابر
المشهور باسم صالح حبيب _ رحمة الله واسكنه فسيح جناته
وسبحان القائل (قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "[ لقمان:34] .)
المرحوم غادر حضرموت مضطرا برفقة أولادة وذلك عام 1973م أو بالأحرى أنة رحل عنوة وقسرا متحملا متاعب وحسرات وألام
المتاعب : تلك التي أرقته وأقلقته وهو يسمع باختفاء فلان على يد زوار الفجر وكان مأمور المدينة أو المديرية ومسئول عن اللجان الثورية العمالية ألفلاحيه المناهضة لطبيعة الحياة كان هذا المسئول العاق لامه والمعروف عنة الخنا والخسة في أزقة وحارات المدينة الساحلية كان يرسل إلى والدنا الشيخ بين الحين والأخر جماعة مسلحة للإتيان به وذلك بعد إحداث وتغيرات شهدتها حضرموت قلبت الأمور رأس على عقب بقيادة المسئول العاق لأمة وجعل أسفلها أعلاها كما يقولون وداس بأقدامه ومن تبعة من السذج والرعاع الغير واعين الذين صاروا إمعة واسوا جميعهم كل المفاهيم لدى القرويين وأصحاب الريف والمدن وأنكروا جميع التقاليد والعادات والأعراف المتوارثة أبا عن جد والتي ضاقت الحياة على نحو من الاتزان والتنسيق والمواءمة ووحدت طبيعة العلاقات بين أفراد المجتمع ليعيش الجميع في هدوء واتزان تحفظ فيه كرامة الفرد والجماعة وتستقيم الحياة وفق السلوك جدوه الإسلام والعرف والعادات والتقاليد الضاربة جذورها في أعماق التاريخ
رحم الله والدنا الشيخ صالح كان وبحكم موقعة بين أفراد القبيلة ينظر إلى الجميع في وادي حضرموت نظرة من يرغب في راب الصدع بين أفراد الأسرة الواحدة وبين الأسر بعضها البعض
وبين الجماعات والقبائل المنتشرة في وادي حضرموت وفي الفيافي وعلى قمم الجبال كما انه يسعى وبحماس إلى توحيد الكلمة والصف من اجل تطوير المنطقة وبهذه النظرة والصفة وهو شيخ قبيلة آل على جابر استطاع أن يجذب إلية احترام وتقدير القبائل الأخرى حيث اكتسح السياج الذي يحيط بكل قبيلة وألغى الحواجز وتدخل في إصلاح هؤلاء وأولئك في جو مفعم بالود والإخاء
رحمة الله عاش المتاعب وهو يرى أن الأمور تسير في الخط المعاكس
عزيز القوم يذل وشيخ الجماعة ( وهو أميرهم ) يهان ولم يعد هناك منطق ولا رجولة ولاتزان فالقيادة بيد غلام طائش أو أمي أحمق جاهل صاحب هوى وجهالة
عاش الحسرات وهو يرى أو يسمع بان القيادة الجديدة تقتاد الرجال ذوي الهامات إلى غياهب السجون بعد إذلالهم وأهانتهم هذا سعيد الحظ أما سيئة فأنهم يخفونه مدعين انه هرب وهو بالتأكيد قتلوه شر قتلة ودفنوه وربما رموه في الصحراء للسباع بعد مصادرة كل أملاكه باسم التأمم أو الانتفاضة ألفلاحيه صادروا كل شي فاهمو كل شي عدا الدمعة والحزن والشتات فهو حق الملاك والاقطاعين كما يسمونهم عاش الحسرات وهو يرى سلطة تتكون على هدم القيم والفضائل والمعاني الجميلة وتقوم على الرذيلة والانحلال عاش الحسرات رحمة الله وهو يرى المأمور العاق الأمة يبني الاستراحات لتناول الخمور التي وفرها قبل الغداء والدواء والكساء والمطبوعات المدرسية ووسائل الإيضاح ثم إن المسئول العاق لأمة سعى إلى هدم ماهوابعد من ذلك وهو إنكار التعاليم السماوية واعتبار الكتاب المطهر والسنة النبوية .......... استغفر الله العظيم
عاش الألم وهو يترك مسقط راسه ومنزلة وأهلة وبنية وممتلكاته بعد معركة حامية غير متكافئة دامت أربعة أيام بينة وبين قوات الحكومة بقيادة مأمور المديرية المسئول العاق ابن الأزقة والشوارع
والمعروف لدى الجميع خاض المعركة الغير متكافئة رحمة الله تعالى بصحبة ولدية ولدى كل واحد منهم بندقية وحفنة من الرصاص وإيمان وثبات ولدى المأمور رجال وعتاد إما الرجال فلا يقل عددهم عن خمسمائة من إفراد المليشيات من كافة مناطق حضرموت ومن إفراد الشرطة في عاصمة المديرية وأما العتاد تحدث ولا حرج فقد كانوا مدججين بالأسلحة وكمية كبيرة من الذخائر وانتشروا حول المنزل واتخذوا من النخيل المحيطة بالمنزل دروعا ومتاريس وتقف على البعد القريب منهم سيارات الإسعاف والإمداد والمطابخ المتنقلة ومالذ وطاب من المشويات والمقليات والمشروبات إن الحقد الذي زرعه في نفوس المليشيا باسم الصراع الطبقي كان واضح عندما بدا إطلاق النار بكثافة وباستمرار نحو البيت الذي فيه المرحوم والدنا الشيخ صالح حبيب مع أفراد أسرته مابين أمراء وطفل عددهم يزيد عن اثنا عشر
اخذ القصف اتجاه البيت الذي فيه الشيخ (صالح) يحدث د\ويا بداء وكائن المعركة سوف تستغرق بضع دقائق ولكن الشيخ كان يجيب على إطلاق النار مع ولدية بعد إسماع العدو التكبير الذي هز قلوبهم فبدت الطلقات تستقر في رؤوسهم وفي بطونهم وفي أرجلهم وفي أكتافهم فأصبحوا يتساقطون كنعاج أمام صيحات التكبير وهكذا سارت المعركة على نحو لأيسر الزعيم أما اغلب المقاتلين بممن فيهم زعيم المأمور فقد أيقنوا بان والدنا الشيخ صالح سيموت تحت أنقاض البيت هو وأولاده ولكن هيهات فان صيحات التكبير ( الله اكبر) تنبعث من البيت بين الحين والأخر مصاحبة بأصوات الرصاص الذي لا يخطي ظالم لتستقر في أجسامهم ليلا ونهار
فجأة تدخل الجيش وبأعداد ضخمة وبعتاد ضخم أيضا أقلة مدافع وهنا الكل أيقن بان المعركة سوف تنتهي لصالح القوم الذين أسرفوا على أنفسهم فكان محبي الشيخ أن لا يقبض حيا حتى لا يسحل ( أي جرة حيا حتى الموت ) ويتمنون أن لا يموت حتى يقتل عدد كبير منهم تكفي لترضية الصديق وإساءة العدو
ولكن هيهات فأنة من نسل بن جابر عمر يا تركت الشيبة يلي تهزون الخصوم .
استمر القصف وبدا تشكيل فرق الاقتحام وتم التقدم صوب المنزل وتحقق الاقتحام وطافوا المغاوير بكافة حجرات المنزل ودهاليزه وهم هاجسهم الخوف يطلقون النار على الحيطة يمنة ويسرا ولدى المأمور العاق وقيادة المليشيا والجيش الأغلال لقيده وأولاده ولكنهم فو جئو عندما لم يجدوا أحدا ممن يبتغون داخل البيت وهكذا لقي الأبطال أنفسهم منتصرين بإذن من ربك ببسالتهم وشجاعتهم وأصبح المأمور عمي البصيرة واهو اشد العمى الذي أوقعهم في الغي وجنبهم طريق الرشاد
سار والدنا الشيخ صالح هو وابنائه عبر الجبال إلى الحدود السعودية واستقر في جدة حتى وافته المنية يوم الثلاثا 24/10 /1412هـ
رحمة الله تعالى واسكنه فسيح جناته
_نعقيب للاخ :Mohammad Salem
ابو اسامـــة
خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
للشاعر محمد علي الحبشي - أندونيسيا
من إندونيسيا فاضت مشاعر هذا الشاعر الحضرمي حول الملحمة البطولية التي سطرها الشيخ صـالح حبيـب بن علي جابر وأبنائه ضد
الشيوعية الطاغية .
والحق أن هذا الشاعر يعبر في أبياته عن الضمير الحضرمي كله تجاه صمود الشيخ صـالح حبيـب في وجه الإرهاب ورفضه تسليم نفسه
للشيوعيين وتفضيله الموت على التسليم .
كما يعبر هذا الشاعر عن الضمير الحضرمي فيما تناوله من نقاط أخرى تهم وتخص الحضارم ومحنتهم الحاضرة .
ابـدى بـربـي عـد مـا هـل القمـر وعـد مـا تنبـت شـجـاره بالثمـر
في الروضة الغنا وفي المرعى الخصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
والفي صلاة الله على خير البشر شفيعنا يوم الكريهة والخطر
ما غرّد القمري وطير العندليب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
خيل مخيلة مخصبة من فوق سر هب لزيب والجو قتّم واكفهر
وبا يقع بالبخت ولا بالنصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
قال الفتى المهجوس قد جانا الخبر قالوا لنا المغوار صـالح قد حضر
خاض المعامع والمعارك من قريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا بن علي جابر ترى روعك بدر فزت بيوم النصر مرة والظفر
علي قسم بالله لا مثلك ذكر دورت ثم دورت في بحر وبر
والله لا بلحق كما صـالح حبيـب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ميتين قاومهم بنفسه وانتصر واعياله الشجعان ثلاثة نفر
دخلوا وسط نيران تتلهب لهيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
عبد الحميد الفحل عكّر واعتكر أيضاً وعبد الله على النكسة طمر
وسالم الكرار يصربهم صريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ذا من أباة الضيم والله لا صبر وجهه نقي ساعة ميازين العبر
وش با يوطي رأسه الحر الصليب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
تسعين عاضلهم على أرباع الستر والقائد المغرور سلّم وانتحر
غلط في الحسبة وظن صـالح قريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
كالحمر فروا أو كما وحش البقر من قسورة فرت عليهم لا زئر
صوته شبيه الصاعقة يرهب رهيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
عيون به كالجمر تتطاير شرر من شافهن سقف من الميدان فر
توقد كما جمر الغضا في الكريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
فروا من الميدان حثال البشر هجم وطاردهم وخلاهم طير
في المعركة رواهم الموت الغريب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
تفخر بك الأمة على طول النظر وحي خشامر لي أنجبت هذا الأبر
عالم وفاضل بطل في الهيجا وذيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
من صـالح الموهوب شو كسري جبر دخله في الإسلام لي هو قد كفر
وصبها نيران على الملحد صبيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
أحيا رسوم القبولة هذا الأغر من بعد ما قبرت وقدها في الحفر
جاب المداوي للجماعة والطبيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا أهل النكف زروا في الحبال زر موتوا على الجودات يا حن يا انكسر
واتهيؤوا للحرب واليوم العصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
الشدة الشدة وطلعوهم مشر لقوا لهم دوس المدومة في الوصر
من تشرق البيضا لمّان تغيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
هدوا وموتوا مثل بن جابر عمر لمان متى وأنتم تصالون القدر
ومقايسين المجد يأتي بالنحيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ما با تجيكم بالتماني والخير جلبتوا أرواحهم وقت الخطر
لجل المحلة في وطنكم با تطيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
والقبولة ما هي بقلاف العصر والا تلفلف من صوغهم والنجر
دور لكل من هو منسب أو نسيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ما كل من شل سيف هكر واشتهر ذلا كما النشرة لزينة أو سفر
والا حراسة أو مراقب أو رقيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ذلا بغى إقدام على الموت الحمر بالشُرف والتوكو مع أمات جر
والملح والكبريت قطاع النصيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
ما با يصل للذبر ما سيل الشّحَر خذنا السهن والوقت يا أخوان مر
وأنتم عمدتم في المخابي والكثيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا قومنا منكم برد جسمي وحر صيحت في صيحت ذانا محتضر
يهوين على الأوطان والمجد السليب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
سنتين في ظلمة ولبعد بان بر مثل الذي يمهر وسط غبة قمر
وين الكثيري والقعيطي والنقيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
اتبصروا إن شيء بصيرة أو بصر من قبل لا تمسون مثناة الحفر
ولا فريسة يا جماعة في أثم ذيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
يا القبولة هانوش غبران الصور ذكرى زمانش لولي لي قد عبر
ما اليوم لا داعي ولا حد مستجيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
سلام يا صـالح عدد ذاكر ذكر وعدد ما حطت شآبيب المطر
وعد ما ترجم على المنبر خطيب خذها ومت يهناك يا صـالح حبيـب
والختم صلوا كلكم يا من حضر على المشفّع لي به الكون اعتمر
ما غرّد القمر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق